التامينات كل التفاصيل والحالة السعودية

Reading Time: 5 minutes

التامينات

المؤسسة العامة التامينات الاجتماعية (التامينات) هي وكالة تابعة للدولة معنية التامينات الاجتماعية وخدمات الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية. وهي من أوائل الجهات الحكومية من حيث تطبيق تقنية المعلومات في أعمالها منذ عام 1973. نتيجة لظهور مفاهيم الحكومة الإلكترونية وفي ضوء التطور المستمر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مما له تأثير كبير على تحقيق الأهداف اعتمدت المؤسسة العامة التامينات الاجتماعية تقنية المعلومات لتحقيق تغطية تأمين اجتماعي فعالة ، وبذلك ظهرت “الخدمات الإلكترونية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية” وأصبحت حلقة وصل قوية ضمن نظام الحكومة الإلكترونية توفر الخدمات الإلكترونية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مجموعة من القنوات الإلكترونية مثل التأمين عبر الإنترنت ، والضمان الاجتماعي ، والدفع الإلكتروني ، وهاتف التأمينات الاجتماعية ، وخدمة الارتباط المباشر ، وخدمة الرسائل القصيرة (التامينات). تهدف الهيئة العامة التامينات الاجتماعية (التامينات) إلى توفير التأمين الاجتماعي عبر الإنترنت من خلال: · أتمتة جميع الخدمات المقدمة للفئات التي تتعامل مع المؤسسة. · قنوات متعددة. · خدمات استباقية.

إثراء محتوى المعلومات للتأمين عبر الإنترنت. المنظمة مسؤولة عن تطبيق التغطية التأمينية الإجبارية ، وتحصيل الاشتراكات من أصحاب العمل ودفع المزايا للمشتركين المستحقين أو أفراد أسرهم ، ويغطي البرنامج العاملين في القطاع الخاص ومجموعة من العاملين في القطاع العام. كما يوفر للمشتركين وأسرهم الحياة الكريمة بعد ترك العمل بسبب التقاعد أو العجز أو الوفاة.

الرعاية الطبية للمصابين بإصابات عمل أو بأمراض مهنية ؛ والتعويض اللازم في حالة العجز المهني أو الوفاة. من خلال التامينات Online ، الذي تم إطلاقه في منتصف عام 2005 ، تم إجراء أول معاملة إلكترونية تفاعلية ومتكاملة. يمكن للمستفيدين استخدام هذه القناة لإجراء جميع المعاملات مثل التأمين والضمان الاجتماعي دون الحاجة إلى زيارة مكاتب التأمينات. تم إطلاق قنوات نظام إلى نظام و GOSI Online في نفس العام. تلبي هذه القناة احتياجات الشركات الكبرى لإجراء المعاملات الإلكترونية مباشرة بين أنظمتها وأنظمة التأمينات الاجتماعية (التامينات) دون تدخل العامل البشري. تستخدم هذه القناة تقنيات أمان متقدمة مثل الشهادات الرقمية والتوقيعات الإلكترونية.

حقائق يجب أن تعرفها عن التامينات في المملكة العربية السعودية التأمينات الاجتماعية

التامينات أو المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية هي مؤسسة حكومية مهمة في المملكة العربية السعودية تقوم بتنفيذ أحكام قانون التأمينات الاجتماعية. يركزون في المقام الأول على تحصيل الاشتراكات من أرباب العمل ، وتحقيق تغطية التأمين الاجتماعي بشكل قانوني ودفع الفوائد للأشخاص المؤمن عليهم أو أفراد أسرهم.

فوائد التامينات

حقائق يجب أن تعرفها عن التامينات في المملكة العربية السعودية التأمينات الاجتماعية
حقائق يجب أن تعرفها عن التامينات في المملكة العربية السعودية التأمينات الاجتماعية

التامينات العلاج الطبي

ستقوم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتغطية جميع تكاليف العلاج في حالة إصابة العمل. سيتم تغطية جميع النفقات الطبية ، حتى يتعافى الشخص.

التامينات البدل اليومي

إذا كان الموظف يعاني من إعاقة مؤقتة نتيجة إصابة العمل ، فسيحصل على علاوات يومية حتى يتعافى من الإصابة. سيتم منح البدلات أيضًا خلال العطلات وعطلات نهاية الأسبوع. سيحصل الشخص على 100٪ من مساهماته من التأمينات الاجتماعية ، ولكن إذا كان لا يزال يخضع للعلاج ، فسيحصل على علاوة بنسبة 75٪.

التامينات العجز الدائم أو الموت

إذا أصيب الشخص بعجز دائم أو توفي نتيجة إصابة عمل ، سيحصل المشترك أو المستحقين على راتب قدره 84 شهرًا ، على أساس متوسط ​​الراتب لآخر 3 أشهر. ومع ذلك ، يجب ألا يتجاوز هذا المبلغ 330،000 ريال سعودي /

حسابات التامينات

يُضاف المبلغ المدفوع فعليًا إلى استحقاقات التقاعد للموظفين المواطنين ، وبالنسبة للوافدين يُضاف إلى صندوق إصابات العمل الذي يقتصر على مبلغ معين يتم تقسيمه إلى 3 فئات:

المواطنون السعوديون (القطاع العام والخاص) – 22٪ من الحد الأقصى للأجور الشهرية المطبقة (9٪ لكل من الموظف وصاحب العمل لمعاش سنوي (معاش) ، 1٪ لكل من مساهمة البطالة و 2٪ للمخاطر المهنية التي يدفعها صاحب العمل)
مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي (باستثناء السعوديين) – ما بين 17-22٪ إجمالاً حسب الجنسية – دائماً 9٪ مساهمة سنوية من صاحب العمل ، 2٪ مساهمة بطالة من صاحب العمل والباقي من الموظف.
الوافدون – 2٪ فقط مساهمة بطالة يدفعها صاحب العمل

خدمات التامينات الإلكترونية

تعتبر الخدمات الإلكترونية للتأمينات الاجتماعية نقلة نوعية في مجال التأمين الاجتماعي ، حيث تشمل مجموعة من القنوات الإلكترونية مثل الخدمة عبر الإنترنت ، والدفع الإلكتروني ، وهاتف التأمينات الاجتماعية ، وخدمة الارتباط المباشر ، وخدمة الرسائل القصيرة (SMS).

خاتمة

يعتبر نظام التأمينات الاجتماعية (GOSI) في المملكة العربية السعودية فريدًا عند مقارنته بدول مجلس التعاون الخليجي ، وأجزاء أخرى من العالم حيث يتم التعرف عليه على أنه تعويض العمال. كما هو موضح أعلاه النظام مفيد للغاية للموظفين بما في ذلك الوافدين.

حساب التأمينات الاجتماعية للوافدين

يتحمل صاحب العمل مسؤولية دفع 2٪ من رواتب الموظفين الوافدين (أساسي + سكن) كمساهمة من التأمينات.

لا توجد رسوم تأمينية يدفعها الوافد في المملكة العربية السعودية.

حساب التأمينات الاجتماعية للسعوديين 

مساهمة صاحب العمل

مساهمة البطالة = 1٪.
مساهمة التقاعد = 9٪.
خطة التعويضات والعجز = 2٪

مساهمة الموظف

مساهمة البطالة = 1٪.
مساهمة التقاعد = 9٪.
نسبة التأمينات الاجتماعية للمواطنين السعوديين 22٪ من الراتب (أساسي + سكن).

فوائد التأمينات على الوافدين + السعوديين

يحق للسعوديين والمقيمين الحصول على المزايا التالية من التأمينات الاجتماعية. الفوائد الموضحة في النقاط 4،5،6 مخصصة حصريًا للسعوديين.

1- العناية الطبية
وفقًا للمادة 29 من قانون التأمينات الاجتماعية ، تتكفل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بكافة النفقات الطبية في حالة الإصابة المهنية.

2- بدل العجز المؤقت
وفقًا للمادة 30 من قانون التأمينات الاجتماعية ، ستدفع التأمينات الاجتماعية ما يلي في حالة العجز المؤقت الناتج عن إصابة العمل ؛

1-100٪ من الأجر اليومي إذا تم توفير الرعاية الطبية من قبل طرف آخر.
2-75٪ من الأجر اليومي في حالة تقديم الرعاية الطبية من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وفاة وافد عجز دائم 

وفقًا للمادة 36 من قانون التأمينات الاجتماعية ، تدفع التأمينات الاجتماعية ما يلي في حالة الوفاة أو العجز الدائم أو الجزئي الناتج عن الإصابة المهنية ؛

1-العجز الجزئي: راتب 60 شهر بحد أقصى 165،000 ريال.
العجز الدائم: راتب 84 شهر بحد أقصى 330،000 ريال.
2- الوفاة: راتب 84 شهر بحد أقصى 330 ألف ريال.

عجز دائم سعودي 

وفقًا للمادة 31 من قانون التأمينات الاجتماعية ، ستدفع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للسعودي مدى الحياة متوسط ​​راتب آخر ثلاثة أشهر في حالة الإعاقة الدائمة.

بدل بطالة

وفقًا للمادة 11 من سند ، يحصل السعودي على المزايا التالية من التأمينات الاجتماعية في حالة الإنهاء ؛

راتب 60٪ لأول 3 شهور بحد أقصى 9،000 ريال / شهر.
50٪ راتب عن التسعة أشهر التالية بحد أقصى 7500 ريال / شهر الحد الأقصى: 12 شهرًا كل سنتين.
خطة التقاعد: بموجب المادة 38 من قانون التأمينات الاجتماعية ، يمكن للسعودي الحصول على راتب تقاعدي شهري.
إذا بلغ سن الستين بحد أدنى 60 اشتراك شهري ، وإذا أكمل 300 اشتراك شهري.

ما هي الاصابة المهنية؟

إصابة العمل أو العمل هي حادث يقع ؛

  • أثناء العمل أو ناتج عن العمل.
  • في الطريق إلى مكان العمل من منزله.
  • في طريق العودة إلى المنزل من مكان العمل
  • أثناء الذهاب إلى مكان ما لتناول الغداء أو أداء الصلاة من مكان العمل.
  • أثناء تنقلاته لأداء المهام الموكلة إليه من قبل صاحب العمل.
  • أي مرض ناتج عن العمل.
  • أي مرض يصاب به المساهم المحدد في جدول الأمراض المهنية.

كيف تطالب بتأمين التأمينات؟

سيحتاج صاحب العمل إلى اتباع الإجراءات التالية للمطالبة بتأمين التأمينات الاجتماعية من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ؛
يجب على المصاب إخطار صاحب العمل في غضون 7 أيام بعد حدوث الإصابة أو تدهورها أو مضاعفاتها أو اكتشاف المرض للمطالبة بتأمين التأمينات الاجتماعية.
يجب على صاحب العمل إخطار المكتب الميداني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بإصابة العمل في غضون 3 أيام بعد إبلاغه بالإصابة للمطالبة بتأمين المؤسسة.
للتحقق مما إذا كان صاحب العمل يدفع مساهمة منتظمة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نيابة عنك ،

Leave a Reply

You cannot copy content of this page