السجل التجاري تفاصيل الأعمال والرسوم في السنة

Reading Time: 6 minutes

السجل التجاري

كل عمل قانوني وشركة تحتاج إلى الحصول على شهادة السجل التجاري من أجل ممارسة أعمالها في المملكة العربية السعودية. تحتفظ وزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية بسجل تجاري وهو السجل الرسمي لأسماء التاجر والشركات العاملة في المملكة العربية السعودية.
تنشئ وزارة التجارة سجلاً في المدن يصدر بتحديده قرار من وزير التجارة يشمل جميع مناطق المملكة ، يتم فيه تسجيل أسماء التجار والشركات وكافة البيانات المحددة في هذا القانون.
مقتطفات من سجلات السجل التجاري هي سجلات عامة وبالتالي فهي متاحة لعامة الناس. يجب الإشارة إلى جميع المسجلين في السجل التجاري في جميع المراسلات الرسمية و / أو المواد المطبوعة ، الاسم والموقع ورقم شهادة السجل التجاري للشركة التي تم تخصيصها لهم في السجل.

التجار الفرديون: خلال 30 يومًا من افتتاح الأعمال / خلال 30 يومًا من رأس المال يصل إلى 100،000 ريال سعودي.
مديرو الشركات من المملكة: في غضون 30 يومًا من بنود جمعية الشركة المسجلة من قبل كاتب العدل العام.
الشركات الأجنبية المرخصة لفتح مكتب أو فرع في المملكة: خلال 30 يومًا من افتتاح المكتب أو الفرع.

عندما يحتاج العمل السجل التجاري

السجل التجاري
السجل التجاري

على كل تاجر بمجرد بلوغ رأسماله مائة ألف ريال أن يقدم طلباً خلال ثلاثين يوماً من تاريخ فتح محل عمله أو تاريخ تملكه أو من تاريخ وصول رأسماله إلى المبلغ المذكور. تسجيل اسمه في السجل التجاري للمنطقة التي يوجد بها مقر عمله سواء كان مكتب رئيسي أو فرع أو وكالة. يجب أن يشتمل الطلب على البيانات التالية:

1- الاسم الكامل للتاجر ولقبه ومكانه وتاريخ ميلاده وجنسيته وعينة من توقيعه وعينة من توقيع وكيله (إن وجد).
2- الاسم التجاري (إن وجد).
3- نوع النشاط التجاري الذي يمارسه التاجر وتاريخ البدء.
4- عاصمة التاجر.
5- اسم المدير ومكانه وتاريخ ميلاده وجنسيته ومحل إقامته في المملكة ومدى صلاحياته.
6- اسم المركز الرئيسي للتاجر والعنوان ورقم التسجيل والفروع والوكالات داخل المملكة أو خارجها ونشاط عمل كل منها.

رسوم إصدار السجل التجاري لخدمة البوابة الإلكترونية على الإنترنت سنويًا

200 ريال رئيسي (سنة واحدة). تضاف رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة. 200 ريال سعودي (سنة واحدة). تضاف رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة.

السجل التجاري لمدير الشركة

عندما يحتاج العمل السجل التجاري
عندما يحتاج العمل السجل التجاري

يجب على مديري الشركات التي تم تشكيلها في المملكة التقدم للتسجيل في السجل التجاري خلال ثلاثين يومًا من تاريخ تسجيل نظامها الأساسي من قبل كاتب العدل ، وعليهم التقدم بطلب لتسجيل أي فرع خلال ثلاثين يومًا من التاريخ الذي يتم فيه ذلك. تم تشكيل. يرفق به نسخة من النظام الأساسي للشركة ولوائحها إن وجدت. يجب أن يشتمل التطبيق أيضًا على البيانات التالية:

+ نوع الشركة واسمها التجاري.
+ نشاط الشركة.
+ رأس مال الشركة.
+ تاريخ تأسيس الشركة وانتهاء صلاحيتها.
+ أسماء الشركاء المتضامنين بشكل عام أو شركة التوصية البسيطة ومكان وتاريخ ميلاد وعنوان وجنسية كل منهم.
+ أسماء مديري الشركة والموقعين نيابة عنها ومكان وتاريخ ميلاد كل منهم وعنوانه وجنسيته وعينة من توقيعه وبيان يوضح مدى صلاحياتهم فيما يتعلق بالإدارة و التوقيع ، وتحديد الإجراءات التي لا يحق لهم اتخاذها (إن وجدت).
+ عناوين المركز الرئيسي للشركة وفروعها ووكالاتها داخل وخارج المملكة.
على التاجر أو مدير الشركة أو المصفي التقدم بطلب إجراء قيد في السجل التجاري لأي تعديل يتعلق بالبيانات المسجلة بالفعل ، خلال ثلاثين يومًا من تاريخ التعديل وفقًا للإجراء الذي تحدده اللائحة التنفيذية.
يجب على كل شخص مقيد في السجل التجاري أن يودع لدى مكتب السجل التجاري خلال ثلاثين يوماً من تاريخ التسجيل شهادة عضوية في غرفة التجارة والصناعة.

كيف يتم التقديم على السجل التجاري للشركة؟

*مكتب في المملكة العربية السعودية:بادئ ذي بدء ، يجب أن يكون لديك مكتب في المملكة العربية السعودية للتقدم بطلب للحصول على شهادة السجل التجاري للشركة. من الواضح ، نظرًا لأنك لم تحصل على ترخيص ، لا يمكنك شراء عقار في المملكة العربية السعودية ، وبالتالي ،
*سيتعين عليك استئجار المكتب.النظام الأساسي: تحتاج إلى تقديم النظام الأساسي لشركتك إلى وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية للموافقة عليه. النظام الأساسي هو القواعد الداخلية للشركة التي يجب على الشركة اتباعها. يمكن لأي محامي أعمال مساعدتك في صياغة AOA لشركتك. تستغرق هذه العملية حوالي يومين.
بمجرد اعتماد النظام الأساسي من قبل وزارة التجارة ، يتعين على جميع مؤسسي الشركة التوقيع على AOA أمام كاتب العدل للحصول على شهادة السجل التجاري للشركة (السجل التجاري) في المملكة العربية السعودية.
بعد التوقيع عليها ، سيتعين عليك نشر الاسم والمادة الأساسية في الصحف. قد تستغرق هذه العملية أيضًا حوالي يومين وتبلغ تكلفتها حوالي 10000 ريال سعودي.
*إيداع رأس المال: الخطوة التالية بعد ذلك هي إيداع رأس المال في البنك واستلام الشهادة من هناك. قد تستغرق هذه الخطوة حوالي 3 أيام.
*رسوم التسجيل التجاري في المملكة العربية السعودية: بمجرد استيفاء جميع هذه المتطلبات ، يتعين عليك دفع رسوم شهادة السجل التجاري للشركة (السجل التجاري) في المملكة العربية السعودية ، أي 6000 ريال سعودي سنويًا.
* العودة إلى السجل التجاري: إذا احتاجت الشركة إلى إجراء أي تعديلات على المعلومات الموجودة في السجل التجاري ، فيجب عليها إجراء هذه التغييرات في غضون 30 يومًا من تاريخ التعديل ، ومن الضروري أيضًا ملاحظة أن يقوم المصفون أو ورثة أي عمل بإلغاء تسجيل أي عمل أو شركة خلال فترة 90 يومًا من وقف تصفية النشاط التجاري.
* من السجل التجاري إلى بدء العمل: بعد حصول الشركة على شهادة السجل التجاري (السجل التجاري) ، هناك بعض الإجراءات أو الخطوات البسيطة التي يجب أن تتبعها الشركة لبدء الأعمال التجارية أو بدء العمليات القانونية في المملكة العربية السعودية. يمكن إكمالها بسهولة في مراكز أعمال SAGIA.
* التسجيل في غرفة التجارة: سيحتاج جميع المسجلين إلى تسليم شهادة العضوية التي سيحصلون عليها من غرفة التجارة والصناعة أو CCI. ومع ذلك ، يجب أن يتم ذلك في غضون 30 يومًا من التسجيل في السجل التجاري. سيتعين على جميع المتقدمين أو المسجلين أيضًا دفع رسوم تسجيل تجاري بقيمة 2000 ريال سعودي.
* التسجيل في مصلحة الزكاة والدخل: سيتعين على الشركة التسجيل في مصلحة الزكاة والدخل للحصول على رقم الملف وشهادة بدء العمل
* التسجيل لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية: يجب على جميع الموظفين وأصحاب العمل التسجيل في التأمينات الاجتماعية.
* التسجيل لدى البلدية ومكتب العمل: يجب على جميع الشركات الحصول على رخصة البلدية قبل التسجيل في مكتب العمل. ثم يجب عليهم التسجيل في مكتب العمل لبدء توظيف الأشخاص.

الشركات الأجنبية السجل التجاري

يتعين على الشركات الأجنبية المرخص لها بفتح فرع أو مكتب في المملكة التقدم بطلب تسجيل هذا الفرع أو المكتب في السجل التجاري خلال ثلاثين يومًا من تاريخ افتتاحه ، مع إرفاق جميع المستندات التي تحددها اللائحة التنفيذية.
على التاجر أو ورثته أو المصفي بحسب الأحوال التقدم بطلب إلى مكتب السجل التجاري لشطب القيد في الحالات التالية,

* عند تخلي التاجر عن عمله نهائياً.
* بوفاة التاجر.
* عند الانتهاء من تصفية الشركة.

يجب تقديم الطلب خلال تسعين يومًا من حدوث سبب إلغاء التسجيل. إذا لم تتقدم الأطراف المعنية بطلب للإلغاء ، يقوم مكتب السجل التجاري ، بعد التحقيق في السبب والتأكد من حدوثه وبعد إخطار الأطراف المعنية بالبريد المسجل ، بإلغاء الإلغاء تلقائيًا ، بعد ثلاثين يومًا من تاريخ الإخطار ، ما لم يتلق مكتب (السجل التجاري) من صاحب العلاقة خلال هذه الفترة أدلة على عكس ذلك.
في حالة صدور حكم نهائي أو قرار بإلغاء التسجيل ، وفقًا للقوانين المعمول بها ، يقوم مكتب السجل التجاري المختص بإلغاء التسجيل فور الإخطار بالحكم أو القرار.
يتولى مكتب السجل التجاري التأكد من استيفاء الشروط المطلوبة للتسجيل أو الدخول أو الإلغاء. قد يطلب من مقدم الطلب تقديم المستندات الداعمة للبيانات الواردة في طلبه. يجوز لمكتب السجل (التجاري) رفض الطلب بقرار مسبب خلال ثلاثين يومًا من تاريخ تقديمه.
يجب على كل شخص مسجل في السجل التجاري أن يبين في جميع المراسلات والمواد المطبوعة والطوابع ولوحات التوقيع رقم سجله التجاري واسمه واسم المدينة التي تم تسجيله فيها. يجب تقديم جميع البيانات باللغة العربية.
على الجهات القضائية التي تصدر الأحكام والأوامر الآتية إبلاغ مكتب السجل التجاري المختص بها خلال ثلاثين يومًا من التاريخ الذي يصبح فيه الحكم أو الأمر نهائيًا.

1- أحكام إشهار الإفلاس وإلغائها.
أحكام إعادة التأهيل.
2- الأحكام الصادرة بمنع التاجر أو الحجز على أمواله أو نزعها.
3- الأمر الصادر بإلغاء الإذن بمزاولة الأعمال التجارية أو تقييد الإذن فيما يتعلق بقاصر أو شخص محجور عليه.
4-الأحكام الخاصة بفصل الشركاء أو عزل المديرين.
5- أحكام حل الشركة أو بطلانها وتعيين المصفين أو عزلهم.
6- الأحكام التي تثبت صحة تسوية قضائية أو إبطالها أو بطلانها.
7- الأمر الصادر ببدء إجراءات التسوية لتلافي الإفلاس ، وصدور حكم بالتصديق عليها أو إلغائها أو إبطالها.
8- أحكام الإدانة في قضايا الغش والتزوير والرشوة.

يتولى مكتب السجل التجاري المختص تدوين الأحكام والأوامر المذكورة أعلاه فور إخطارها بذلك.

Leave a Reply

You cannot copy content of this page